U3F1ZWV6ZTIxNjUwMjQ1MDUxMTYyX0ZyZWUxMzY1ODg0NjY5MzQ5NA==

ورشة التشاور حول النفاذية الرقمية

في الصورة، يظهر اجتماع أو مؤتمر في غرفة مؤتمرات بفندق NJ Hotel. يجلس الحضور على الكراسي في صفوف، بينما يلقي شخص يرتدي بدلة رسمية كلمة من خلف منصة. الغرفة مزينة ببعض اللوحات ونباتات الزينة، وهناك صورة لشخصية رسمية خلف المتحدث.

 

اليوم، 18 يوليو 2024، انعقدت ورشة التشاور حول النفاذية الرقمية في فندق NJ بالرباط. تم تنظيم هذا الحدث تحت رعاية وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ووكالة التنمية الرقمية (ADD). وقد تم بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا).
بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة ألقاها طالب بويا أبا حازم، مدير الترويج لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ممثلاً وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة. كما مثلت خلود أبيجة، مديرة التحول الرقمي، وكالة التنمية الرقمية (ADD). وقد ألقت نبال إدلبي، ممثلة الإسكوا، كلمتها عبر الزوم من بيروت. خلال هذه الجلسة، أكد جميع المشاركين على أهمية النفاذية كركيزة أساسية للانتقال الرقمي الشامل.
تناولت الجلسة الأولى مفاهيم وأدوات النفاذية الرقمية. قدم الدكتور نوار العوا، المستشار الإقليمي للتكنولوجيا من أجل التنمية في الإسكوا، سياسات النفاذية الرقمية، حيث تناول المفاهيم والتجارب في هذا المجال. ثم قدمت الدكتورة ميرنا بربر، منسقة المشروع في الإسكوا، مشروع المنصة العربية للإدماج الرقمي (ADIP). انتهت الجلسة بنقاش مع جميع المشاركين.
ركزت الجلسة الثانية على المبادرات الوطنية ومشروع خطة العمل للنفاذية الرقمية في المغرب. شاركت الدكتورة منال العفاد، رئيسة فريق التحول الرقمي في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة، تجربة الإمارات في مجال النفاذية الرقمية. قدم الدكتور محمد محمد، نائب وزير الاتصالات وتقانة المعلومات في الجمهورية العربية السورية، تجربة سوريا. كما قدمت المهندسة رانيا جابر، المديرة العامة لمركز الإبداع وريادة الأعمال التكنولوجي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين، تجربة فلسطين. ثم قدمت الدكتورة ميرنا بربر والدكتور نوار العوا مراحل مشروع الإسكوا، الذي يهدف إلى دعم عدة دول عربية في تطوير استراتيجية للنفاذية الرقمية.
سمحت الجلسة الختامية بمناقشة الخطوات القادمة، والتوصيات، وتقييم الورشة. خلال هذه الجلسة، تم مناقشة خطة إعداد السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية في المغرب. ستبدأ هذه الخطة في سبتمبر بمرحلة التشاور وجمع البيانات، وستتجسد في عام 2025 من خلال تنفيذ هذه السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية.
حضرت كل من شيماء ونبيل هذا الحدث كممثلين عن جمعية "رؤى التكنولوجيا". ألقى نبيل كلمة أكد فيها على أهمية التوعية والتدريب لمعرفة قدرات واحتياجات الأشخاص في وضعية إعاقة والاستجابة لها بشكل مناسب. كما أشار إلى ضرورة وجود وكالة مستقلة ومخصصة تشرف على تنفيذ استراتيجية النفاذية في المغرب لتحقيق الشمولية المنشودة.
مثلت هذه الورشة فرصة فريدة للمشاركين للاطلاع، وتبادل الأفكار، والتعاون بشأن القضايا الهامة للنفاذية الرقمية.
تروج جمعيتنا لاستخدام تكنولوجيا المساعدة والتكنولوجيا الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي لتحسين استقلالية الأشخاص في وضعية إعاقة. ومع ذلك، نحن ندرك أنه بدون النفاذية الرقمية، لا يمكن لهذه التكنولوجيا وحدها ضمان هذه الاستقلالية. نحن سعداء بمشاركتنا في هذه الخطوة الهامة نحو مغرب رقمي شامل.
 

الاسمبريد إلكترونيرسالة